-توصيف المقرر
-مدخل التصميم التعليمي
بحث أثرائي لنماذج التصميم التعليمي
• بناء اختبار محكى المرجع
• اختيار الخبرات التعليمية لكل هدف
• تصميم النصوص
• تصميم التفاعل والتحكم
• تصميم السيناريو
3- الانتاج :-
• احضار المتوفر
• تنفيذ تصميمات العناصر
• تنفيذ السيناريو
4- التقويم :-
• تكونى
• تجميعى
• تقرير التقويم
5- الاستخدام :-
• دمج ونسخ وتوزيع
• المتابعه والتقويم
ثانيا:- كافاريل /
يعتمد على تعدد و تنوع البدائل التعليمية المتاحة لتقديم الخبرات للمتعلمين عن طريق كم وكيف الافكار المتناولة وأسبقية ترتيب عرضها بناء على عدة عوامل منها السلوك المدخلى ، وطبيعة المحتوى ، ونواتج التعلم المرجوة .
وفى ضوء ذلك يتم تحديد :-
1. الافكار
2. القواعد
3. الخبرات
4. المحتوى
5. خصائص المتعلمين
6. الاشكال والجداول
7. الاحتياجات المادية للمعلم والمتعلم
8. مصادر التعلم
9. تحديدمقايس الاداء
10. اعداد الميزانية
11. الحث عن طرق تسويقة
12. تقيم مدى فاعلينة
ثالثا :- نموذج كمب:
ركز على التتابع والتسلسل المنطقى دون التقيد بترتيب ثابت لخطواتة مما يعطية مرونة فى التعديل وهذا النموذج يتصف بالشمولية حيث أنه يشمل جميع خطوات تصميم الموقف التعليمى وهى:-
أهداف –خصائص تعلمين –خدمات - نشاطات – محتوى تغزية راجعة - تقويم قبلى – تقويم نهائى –الغايات والموضوعات(أهداف عامة) .
-مدخل التصميم التعليمي
بحث أثرائي لنماذج التصميم التعليمي
ا: نماذج
التصميم التعليمي
اسماء بعض النماذج التصميم التعليمي
- جيرولد كمب 1991
- عبد اللطيف بن صفي الجزار
- هاميروس
- جيرلاتش
- دك وكاري
- ميريل
- كافاريل
- علي محمد عبد المنعم
- زينب محمد امين
- برين بلوم
- استيفن استانلي
- احمد محمد عبد السلام
- جانييه وبرجز
- المنحني المنظومي للتعلم لجيرلاك وايلي
- استراتيجيات التصميم التعليمي واساليبه لليشين واخرين
- روبرتس
- احمد محمد عبد السلام
- جانييه وبرجز
- المنحني المنظومي للتعلم لجيرلاك وايلي
- استراتيجيات التصميم التعليمي واساليبه لليشين واخرين
- روبرتس
- محمد عطيه خميس
ثانيا: مقارنة بين النماذج:
نموذج احمد محمدعبد السلام ونموذج كافاريل
ونموذج كمب
أولا :- أحمد محمد عبد السلام /
يتكون من خمسة مراحل اساسية :-
1. مرحلة التحليل :-
• تحديد خصائص المتعلم
• تحديد الهدف العام
• دراسة الواقع والامكانات
2. التصميم :-
• صياغة الاهداف سلوكيا وترتيبها
• تحديد عناصر المحتوى
أولا :- أحمد محمد عبد السلام /
يتكون من خمسة مراحل اساسية :-
1. مرحلة التحليل :-
• تحديد خصائص المتعلم
• تحديد الهدف العام
• دراسة الواقع والامكانات
2. التصميم :-
• صياغة الاهداف سلوكيا وترتيبها
• تحديد عناصر المحتوى
• بناء اختبار محكى المرجع
• اختيار الخبرات التعليمية لكل هدف
• تصميم النصوص
• تصميم التفاعل والتحكم
• تصميم السيناريو
3- الانتاج :-
• احضار المتوفر
• تنفيذ تصميمات العناصر
• تنفيذ السيناريو
4- التقويم :-
• تكونى
• تجميعى
• تقرير التقويم
5- الاستخدام :-
• دمج ونسخ وتوزيع
• المتابعه والتقويم
ثانيا:- كافاريل /
يعتمد على تعدد و تنوع البدائل التعليمية المتاحة لتقديم الخبرات للمتعلمين عن طريق كم وكيف الافكار المتناولة وأسبقية ترتيب عرضها بناء على عدة عوامل منها السلوك المدخلى ، وطبيعة المحتوى ، ونواتج التعلم المرجوة .
وفى ضوء ذلك يتم تحديد :-
1. الافكار
2. القواعد
3. الخبرات
4. المحتوى
5. خصائص المتعلمين
6. الاشكال والجداول
7. الاحتياجات المادية للمعلم والمتعلم
8. مصادر التعلم
9. تحديدمقايس الاداء
10. اعداد الميزانية
11. الحث عن طرق تسويقة
12. تقيم مدى فاعلينة
ثالثا :- نموذج كمب:
ركز على التتابع والتسلسل المنطقى دون التقيد بترتيب ثابت لخطواتة مما يعطية مرونة فى التعديل وهذا النموذج يتصف بالشمولية حيث أنه يشمل جميع خطوات تصميم الموقف التعليمى وهى:-
أهداف –خصائص تعلمين –خدمات - نشاطات – محتوى تغزية راجعة - تقويم قبلى – تقويم نهائى –الغايات والموضوعات(أهداف عامة) .
مقارنه أخرى بين نموذج عبد الطيف الجزار ونموذج ديك وكاري :
بدا عبد اللطيف الجزار في النوذج الخاص به بخصائص المتعليمن المستفيدين اما ديك وكاري فبداوا بالاهداف التعليميه
عبد اللطيف الجزار قسم النوذج الي خمس مراحل وفي كل مرحله تغذيه راجعه وعمليات مراجعه وتعديل
نموذج ديك وكاري لم يقوموا بتقسيمها الي مراحل
نموذج عبد اللطيف الجزار اعم واشمل من نموذج ديك وكاري وذلك لان ديك وكاري انهوا النموذج بعمليه التقويم فقط اما عبد اللطيف الجزار فان التقويم والتغذيه الراجعه وعمليات التعديل في كل مرحله من مراحل النموذج
بدا عبد اللطيف الجزار في النوذج الخاص به بخصائص المتعليمن المستفيدين اما ديك وكاري فبداوا بالاهداف التعليميه
عبد اللطيف الجزار قسم النوذج الي خمس مراحل وفي كل مرحله تغذيه راجعه وعمليات مراجعه وتعديل
نموذج ديك وكاري لم يقوموا بتقسيمها الي مراحل
نموذج عبد اللطيف الجزار اعم واشمل من نموذج ديك وكاري وذلك لان ديك وكاري انهوا النموذج بعمليه التقويم فقط اما عبد اللطيف الجزار فان التقويم والتغذيه الراجعه وعمليات التعديل في كل مرحله من مراحل النموذج
0 التعليقات:
إرسال تعليق